الرئيسية / دوري أبطال أوروبا / الطريق إلى ميونخ | البلوز تشيلسي قصة فريق إنجليزي (2)

الطريق إلى ميونخ | البلوز تشيلسي قصة فريق إنجليزي (2)

الطريق إلى ميونخ | البلوز تشيلسي قصة فريق إنجليزي (2)

 

أحد أعرق أندية الدوري الممتاز، تاريخ رائع، إنجازات كبيرة، لاعبين عظماء، ملعب هائل، جماهير تهز الأرض،إنها حكاية نادٍ عملاق له من اللقب البلوز، وله من الاسم تشلسي، أهلاً بكم في التقرير الثاني عن نادي البلوز.

 

نقل السلطة

يقال بالعربي الدراج “إذا ما كبرت ما بتصغر” وهذا ما حدث للنادي اللندي، فبعد معاناة مالية كبيرة اضطر مالك النادي كين إلى بيع النادي “نادي تشلسي” في شهر يونيو 2003 في صفقة بلغت 60 مليون جنيه إسترليني.

وكان المالك الجديد والذي اشترى النادي هو البليونير الروسي رومان أبراموفيتش والذي تحمّل أيضاً ديون النادي المتراكمة والتي تقدر بـ 80 مليون جنية إسترليني والتي سددت من قبله بشكل سريع، وأنفق أبراموفيتش 100 مليون جنيه إسترليني قبل بداية الموسم الرياضي وعمل على تدعيم الفريق بلاعبين على مستوى عالي أمثال كلود ماكاليلي، جيريمي، غلين جونسون، جو كول، دايمان داف ، اللذين رفعوا من مستوى المنافسة في الدوري الانجليزي وحصلوا على المركز الثاني والذي يعتبر أفضل مركز للفريق بالدوري خلال 49 عام آنذاك، كما استطاع الفريق من الوصول إلى نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا.

 

ضربة المعلم

كان التعاقد مع الداهية مورينيو نقلة من نوع آخر في تاريخ النادي، مورينيو الذي كان يملك سجلاً حافلاً بالإنجازات بالرغم من حداثة عهده في مجال التدريب، حقق نجاحات ملفته للأنظار مع فريق بورتو البرتغالي عندما استطاع إحراز لقب الدوري البرتغالي مرتين، كأس البرتغال، كأس الإتحاد الأوربي، دوري أبطال أوروبا.

 

انجازات المو مع النادي اللندي عام 2005

– حقق تشلسي لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في الذكرى المئوية للنادي، خسر الفريق مباراة واحدة فقط في الدوري طوال الموسم وحقق عدد نقاط تاريخي بلغ 95 نقطة. كما حقق أيضا لقب الدرع الخيرية وكأس رابطة المحترفين وخرج من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

– جون تيري ابن النادي وقائد الفريق يصبح أول لاعب في تشلسي ينال جائزة أفضل لاعب في إنجلترا (PFA).

– فرانك لامبارد يحقق جائزة العام ويكون ثاني لاعبي تشلسي إحرازا لتلك الجائزة.

 

عـام 2006

– حافظ أسود لندن على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للعام الثاني على التوالي، فقط مان يونايتد وليفربول فعلوا ذلك خلال آخر 40 عام.

– فرانك لامبارد يحطم الرقم القياسي في عدد المشاركات المتتالية في الدوري الإنجليزي الممتاز.

– جون تيري تم اختياره قائدا لمنتخب إنجلترا.

 

عـام 2007

– في 20 سبتمبر تم الإعلان أن جوزيه مورينيو أفضل مدرب في تاريخ النادي قد ترك الفريق بعد اتفاق الطرفين على ذلك بالتراضي، مورينيو حقق 6 ألقاب مع الفريق وقاده إلى 124 فوز من أصل 185, ولم يتعرض الفريق تحت قيادته سوى لـ 21 هزيمة فقط، وذلك لخلاف نشب بينه وبين مالك النادي أبراموفيتش لعدة شهور.

 

وتشلسي الحالي مع دي ماتيو لا يختلف حالا عن تشلسي مورينيو وقد نجح المدرب الإيطالي في تحقيق أول بطولة له مع النادي عندما هزم ليفربول 2-1 في نهائي كأس الاتحاد الإنكليزي

 

إذاً فمن المسلم به أن رئيس النادي الروسي البليونير أبراموفيتش عمل على تطوير النادي بشكل كبير وحصل على القاب عدة، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه في تشلسي الآن، من الحاكم والقرار لمن على أرض الملعب. وهل يستطيع تشلسي بهذه العقلية مقارعة كبار أوربا؟، نترك لكم الحكم.

 

بقلم الكاتب ميلاد موسى

 

يتبع…

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

يوب هاينكس

هاينكس يتحدث عن فرص بايرن ميونخ بدوري أبطال أوروبا

تحدث يوب هاينكس عن فرص بايرن ميونخ للفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم والدوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر